الإرشاد الأكاديمي

شعار جامعة القصيم

staffff

staffffالمزيد

staffff

عميد الكلية

عميد الكليةالمزيد

عميد الكلية

fdd

sfsالمزيد

fdd

faculty

facultyالمزيد

faculty

كلية العمارة

كلية العمارةالمزيد

كلية العمارة

الكلية

الكليةالمزيد

الكلية

gfg

archالمزيد

gfg

قسم

قسمالمزيد

قسم

اقسام

اقسامالمزيد

اقسام
 
بسم الله الرحمن الرحيم
كلية العمارة و التصميم و التخطيط
الإرشاد الأكاديمي
 
الرؤية:
تسعى وحدة الإرشاد الأكاديمي بكلية العمارة و التصميم و التخطيط إلى تقديم خدمات إرشادية للطلاب تساهم في تطوير شخصياتهم أكاديمياً واجتماعياً وتنمية مهارتهم في المجالات المختلفة بما يتفق مع معايير الجودة العالمية بالجامعات.
 
الرسالة:
تقوم وحدة الإرشاد الأكاديمي بكلية العمارة و التصميم و التخطيط بتقديم خدمات إرشادية متنوعة للطلاب تفي بإحتياجهم في اختيار المقررات الدراسية المناسبة وفق الخطة الموضوعة، بالإضافة إلى إرشاد الطلاب إلى كيفية التعامل مع الصعوبات المختلفة التي قد تواجههم خلال فترة الدراسة لتسهيل الإستمرار والتفوق الدراسي
 
أهداف الإرشاد الأكاديمي:
أن الهدف الأساسي من وجود المرشد الأكاديمي هو إرشاد الطالب وتوجيهه في اختبار المقررات المناسبة حسب الخطة الأكاديمية الموضوعة للحصول على الدرجة العلمية بنجاح، ومعاونته على تذليل الصعوبات التي تصادفه في دراسته، وتقديم النصح في الأمور التي تؤثر في مسار تعليمه.
والإرشاد الأكاديمي ليس فقط مجرد التسجيل فالمرشد الأكاديمي يجب أن يتبني علاقة متصلة مع الطالب فهو واجهة مسؤولة تمثل الكلية بمستوى معين، وعليه فهو الأكثر  معرفة بإحتياجات الطالب.
 
الأهداف:
  1. تهيئة الطلاب المستجدين لمعرفة الحياة الجامعية من خلال برامج إرشادية وتوجيههم  للتعريف بالكلية وعمادتها و أقسامها المساندة و كيفية حصول الطالب على خدماتها. بالإضافة إلى تعريف الطالب بالمتغيرات التي قد تواجهه في حياته وكيفية التعامل معها.
  2. مساعدة الطلاب على اختيار التخصص المناسب وفقاً لإمكاناته واهتماماته العلمية و احتياجات سوق العمل.
 
 
 
  1. مساعدة الطلاب على اختيار المقررات الدراسية وفقاً لتخصصهم وبما يحقق المعدل المناسب للحصول على الدرجة العلمية (البكالوريوس)
  2. مساعدة الطلاب ذوي الإحتياجات الخاصة على مواجهة الصعوبات الأكاديمية، خلال حياتهم ومساعدتهم في التحصيل الأكاديمي وفقاً لقدراتهم.
  3. تشجيع الطلاب المتفوقين على المزيد من التحصيل وتوجيههم نحو استثمار قدراتهم وإمكاناتهم في المجالات التي تتناسب مع ميولهم واهتماماتهم العلمية.
  4. نشر الوعي باللوائح الأكاديمية لدى الطلاب ومساعدتهم على فهم خطط الدراسة وأنظمتها.
  5. متابعة الطلاب المتعثرين دراسياً ومساعدتهم على اكتساب المهارات اللازمة لزيادة تحصيلهم العلمي.
  6. المساعدة في تنفيذ المهام التي تحقق أهداف وحدة الإرشاد الأكاديمي أو توكل إليها من قبل عمادة شؤون الطلاب أو عمادة القبول والتسجيل.
  7. التعرف على المشكلات التي تعرقل قدرة الطالب على التحصيل العلمي و التفاعل مع الحياة الجامعية.
  8. تقديم المساعدة و الدعم عن طريق زيادة وعي الطالب بمسئولياته الأكاديمية.
  9. حل المشكلات الأكاديمية التي تقف أمام الطالب و تحول دون تحقيق أهدافه التعليمية.
  10. تزويد الطالب بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع تحصيله الدراسي.
  11. مناقشة طموحات الطالب العلميه و توجيهها و تشجيعها.
 
المهام العامه للمرشد الأكاديمي:
  1. تعريف الطلاب المستجدين بالنظام.
  2. الحصول على قائمه بأسماء طلابك.
  3. الاجتماع بطلابك ،تعرفيهم بنفسك وتعرفك عليهم .
  4. بناء علاقة طيبة معهم .
  5. إعلام الطلاب بأن عملك هو تقديم العون والمساعدة لهم .
  6. توضيح ايجابيات النظام ومزاياه وأن أتباع النظام في مصلحتهم.
  7. عرض خطتكِ للعمل معهم .
  8. الإعلان عن ساعاتك المكتبية وتوضيح أهمية تواصلهم معك.
  9. الإجابة على استفساراتهم والترحيب بزياراتهم.
 
 
مسؤوليات ومهام ودور الطالب في عملية الإرشاد الأكاديمي:
 
للطلاب دور أساسي في عملية الإرشاد الأكاديمي فعليهم تقع مسؤولية متابعة التقدم الدراسي وطلب النصيحة والتوجيه من المرشدين الأكاديمين واللذين يقدمون المساعدة للطلاب في اختيار البرامج الدراسية بسرعة ونجاح و لتحقيق أكبر عائد من مقابلات الإرشاد الأكاديمي.
ويجب أن يستعد الطالب لهذه المقابلات بإتباع الخطوات التالية:
 
1ـ قبل مقابلة المرشد الأكاديمي:
  • معرفة الساعات المكتبية للمرشد الأكاديمي.
  • تحديد الموعد مع المرشد الأكاديمي ويفضل أن تكون المقابلات على الأقل مرة كل شهر وأن يجتهد في تحديد هذه المواعيد مبكراً.
  • كتابة جميع التساؤلات والإهتمامات التي تشغل الطالب وإحضارها في المقابلة الأكاديمية.
  • مراجعه السجل الأكاديمي جيداً، و هذا السجل يشرح للطالب كل ما يحتاجه القسم والكلية والجامعة من متطلبات، ويضع الطالب علامة مميزة على أي بند يراه غير واضحاً ليسأل المرشد الأكاديمي عنها.
  • إعداد وتحضير معلومات صحيحة وبيانات مرتبطة بما يحتاجه الطالب قبل اجتماعه بالمرشد الأكاديمي.
2 ـ أثناء مقابلة المرشد الأكاديمية:
  • إحضار الملف الدراسي لكل مقرر وكذلك قائمة الأسئلة التي يرغب في الإستفسار عنها.
  • إعطاء فكرة واضحة عن أهداف الطالب المهنية والدراسية وإشراك المرشدالأكاديمي في مناقشتها بصراحة وشفافية.
  • تحديد موعد للتخرج واستشارة المرشد الأكاديمي فيه.
  • العمل مع المرشد الأكاديمي لوضع برنامج دراسي مع جدول دراسي تنفيذي لما تخطط أن يدرسه الطالب في الفصلين الدراسيين التاليين.
  • طرح جميع الأسئلة التي تشغل اهتمام الطالب على المرشد الأكاديمي فهو يستطيع مساعدة الطالب عندما تكون لديه رؤية واضحة لما يدور في ذهنه.
3 ـ مقابلات المتابعة:
  • إتباع ما يوصي به المرشد الأكاديمي
  • .
  • ا
  • لإتصال أو الإرسال إلكترونياً (البريد الإلكتروني) بأي أسئلة أو استفسارات إضافية للمرشد الأكاديمي.
  • يخبر الطالب المرشد الأكاديمي بالتغيرات الهامة في برنامجه الدراسي و التي قد تؤثر على أدائه أو أهدافه الدراسية.
  • التأكد من الفهم الواضح لكافة متطلبات التخرج على مستوى القسم والكلية والجامعة.
  • الإلمام بالأجندة الدراسية وخصوصاً مواعيد الإختبارات وهي عادة تنشر في لوحة القسم.
  • إبلاغ المرشد الأكاديمي عند إضافة أو حذف أي مقرر دراسي قد يؤثر على التخرج.
  • ينشئ الطالب لنفسه ملف للإرشاد الأكاديمي توضع به نسخة من كل المستندات بحيث يجد لنفسه إجابة سريعة لتساؤلاته.
  • تحمل مسؤولية تقدمه الدراسي، فالنصح والإرشاد أداة هامة للنجاح ولكن وقبل كل شيء فالطالب هو المسؤول الأول عن نجاحه ويجب أن يعلم ذلك بوضوح.
 
محتويات ملف الإرشاد الأكاديمي:
  1. خطة القسم موضحاً فيها المقررات ومتطلباتها ."عام
  2. "
  3. الخطه الزمنية للقبول والتسجيل ، موعد الحذف والإضافة ، موعد الانسحاب ، موعد الاعتذار ...إلخ. "عام"
  4. أسماء الطلاب التابعين لكل مرشد. "جماعي"
  5. وضع نسخة من بيانات الطالب الشخصية ، سنة الالتحاق بالجامعة ، طريقة التواصل معه ...إلخ. "فردي"
  6. السجل الأكاديمي للطالب (متضمنا جميع المقررات الدراسية و نتائجها و تحصيل الطالب). "فردي"
  7. تقرير حول المشكلات الأكاديميه التي واجهت الطالب. "فردي"
  8. إعداد تقرير في نهاية كل فصل دراسي، يتضمن دراسة إحصائية عن مستوى الطلاب التابعين لكل مرشد: (نسبة المتفوقين، متوسطي المستوى، المتعثرين وأسباب تعثرهم)، مع النصائح والمقترحات. "جماعي"
 
 
عقبات في طريق الإرشاد الأكاديمي:
 
  1. عدم وعي الطالب بأهمية الإرشاد الأكاديمي . 
  2. تغيير المرشد في كل فصل دراسي .        
  3. تغيير خطة الإرشاد في الكلية من فصل لآخر وعدم الإعلان عنها مسبقاً .
  4. عدم قيام المرشد بتوجيه الطالب بطريقة صحيحة حول المقررات حسب الخطة الدراسية.
  5. عدم مواظبة المرشد على الحضور بانتظام.
  6. عدم حرص المرشد على شرح جوانب الغموض فيما يتعلق باللوائح الدراسية للطلاب.
 
نقاط مهمه حول الإرشاد الأكاديمي:
 
  1. تنظيم جدول لجلسات الإرشاد الجماعية والفردية للطلاب.
  2. إشراك الطلاب في بناء الخطة الدراسية .
  3. إعداد إحصائية احتياج الطلاب من المقررات الدراسية خلال الفصل للفصل الذي يليه .
  4. وضع آلية للاتصال بالطلاب عند الحاجة .
  5. إعداد قائمة بالطلاب المتأخرين دراسياً مع إعداد خطه لمساعدتهم.
  6. تحديد اجتماع شهري بالطلاب ما أمكن ومشاركتهم في وضع خطة لمعالجة مشاكلهم.